المحاسبة ومسك الدفاتر إن ممارسات المركز الدولي للاستشارات وتدقيق الحسابات في مجال المحاسبة ومسك الدفاتر احترافية للغاية باستخدام قواعد محاسبية واضحة وبسيطة. لذا, يعمل في قسم المحاسبة لدينا محاسبون ذو مؤهلات عالية وخبراء في مجال المحاسبة ومسك الدفاتر. تضمن المعرفة والخبرة المتعمقة عمليات آمنة ودقيقة. داخل معايير المحاسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي . نحن نقدم خدمات استشارية في هذا النطاق . مما يساعدك على فهم اللوائح ، واستخدام الأساليب الحديثة. لإجراء خدمة مسك الدفاتر لدينا. من ناحية اخرى نحن ملتزمون بتقديم حلول مبتكرة تساعد على تحقيق أقصى قدر من الأداء في معالجة المعاملات التجارية والفواتير والتحصيل والمحاسبة والمعاملات التجارية وإعداد البيانات المالية وغيرها من المجالات الحاسمة للارتقاء. بدور الوظيفة المالية في المؤسسة.
ما هي المحاسبة ومسك الدفاتر ؟
تعريف المحاسبة:
المحاسبة هي عملية تسجيل ورصد كل العمليات, والمدخلات, التي تمثل الأحداث الاقتصادية وفق أنظمة معينة, و المعلومات المالية التي يتم استخدامها. بشكل أساسي من قبل المستثمرين ومدراء المؤسسات والجهات التي تختص بالضرائب وشريحة متخذي القرار , بغرض توزيع الموارد ضمن المؤسسات والشركات أو الجهات الحكومية . تساعد المحاسبة على بيان ومتابعة نشاط الشركة ومدى التأثير على أساس أموالها. وتساعد في إعداد القوائم المالية بصورة دقيقة وأيضا المحاسبة عد هي وسيلة إثبات قانوني وإداري .
أنواع المحاسبة :
هنالك عدة أنواع من حقول المحاسبة الأساسية من ضمنها:
أولا : المحاسبة الحكومية.
هي التي تهتم برصد وإثبات كل العمليات الخاصة بالموارد المتعلقة بالنشاطات الحكومية .
ثانياً: المحاسبة الضريبية.
وهي المحاسبة التي تهتم وتهدف لتحديد نسبة الدخل وقيمة الأرباح الخاص بالأفراد, وتهتم بالمبالغ المالية المحصلة من العمليات التجارية ويكون هناك نظام ضريبة يحكمها.
ثالثاً: المحاسبة الإدارية.
وهي التي تهتم وتعمل على تجهيز الحسابات والبيانات المحاسبية, التي يستخدمها الإداريين لتعزيز دور الرقابة على كافة العمليات داخل المؤسسة , وترتبط ارتباط وثيق بمحاسبة التكاليف لأنها تعتمد على تحليل البيانات.
رابعاً: محاسبة التكاليف.
وهي التي تهتم بحساب تكلفة الوحدة الواحدة التي يتم انتاجها في منظومة معينة أو بيئة عمل محددة, وتساعد في الوصول لتكلفة الإنتاج الكلي بناء على حصر كافة الوحدات المنتجة.
خامساً :مراجعة الحسابات .
او تدقيق الحسابات وهي عملية فحص وتدقيق كافة الحسابات والمستندات والدفاتر المحاسبية والتقارير المالية فحص بعناية وبدقة ليتمكن المدقق من مراجعة وتحديد الميزانية المالية .
تعريف مسك الدفاتر:
يبين مصطلح مسك الدفاتر هو مجموعة من النشاطات الفرعية للمحاسبة الهدف الرئيسي منها تجميع وتنظيم والمساعدة في تخزين وإتاحة قاعدة سجلات خاصة بالمعلومات المالية أي مما يسمى بالقوائم المالية.
نطاق الخدمات التي يقدمها قسم المحاسبة:
- صيانة دفاتر الحسابات المحاسبية (مسك الدفاتر الكاملة ، حساب الدخل والتكاليف ، سجلات ضريبة القيمة المضافة) ،
- أداء التقارير المالية السنوية (الموحدة والفردية).
- إعداد التقارير الشهرية (الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر).
- إعداد تقارير إضافية بما يتماشى مع مواصفات العميل.
- تمثيل العملاء تجاه السلطات الضريبية أثناء الرقابة الضريبية.
- تطوير خطط حساب الشركة المصممة خصيصًا لاحتياجات العميل.
- إعداد السياسات المحاسبية.
- إعداد إجراءات مسك الدفاتر الداخلية.
- المساعدة في إصدار الفواتير وتنظيم المدفوعات.
المحاسبة ومسك الدفاتر, في عالم الأعمال ، من المستحيل قياس النجاح الحقيقي أو الفشل في تعاملاتك التجارية دون مسك دفاتر دقيقة ، ولن يكون لديك أي فكرة عن سبب امتلاكك المال الكافي لتشغيل عملك ، ولن تعرف أين ذهبت الأموال . يدرك صاحب العمل الذكي أن مسك الدفاتر له فوائد عديدة لا يمكن إنكارها.