ضريبة

الضريبة :

هي وسيلة من الوسائل التي تستخدمها الحكومات , لتغطية تكاليف الخدمات العامة , مثل الجامعات الحكومية, والمدارس,  والمستشفيات . فهي تعتمد على جمعها بصورة منظمة وتعتبر الهيئة الاتحادية المسؤول عن كل ما يخص المجال الضريبي.

الهيئة الإتحادية للضرائب:

هي الجهة المختصة بتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية وأيضا من اختصاصات الهيئة الاتحادية تنفيذ الغرامات المرتبطة بها ومن مهامها أيضا توزيع الإيرادات المجموعة وتطبيق الإجراءات الضريبية المعمول بها في الإمارات ويشمل قانون الهيئة الاتحادية على نوعين هي ضريبة القيمة المضافة والانتقائية .

ويوجد نوعان من الضرائب : 

  • مباشرة .

المباشرة وهي التي تحصلها الحكومة مباشرة من الأفراد أو الشركات التي تم فرضها عليهم بناء على شروطها التي تستوجبها.

  •  غير مباشرة.

يتم تحصيلها عن طريق وسيط مثل ضرائب المبيعات وضريبة القيمة المضافة من الأشخاص الذين يستجب عليهم سدادها .

ما هي ضريبة القيمة المضافة:

هي ضريبة استهلاك, وتفرض على معظم توريدات السلع والخدمات التي يتم استهلاكها او شرائها وبيعها. في الدول التي تطبقها. حيث أنها تعتبر من أكثر الأنواع انتشارا في العالم. حيث أن أكثر من 150 دولة تقوم بتطبيقها. وتفرض على المستهلك النهائي حيث تقوم الشركات بتحصيلها وجمعها لصالح الجهات المختصة في الدول.

وكما أوضحنا أن الأعمال هي المسؤولة عن جمعها من المستهلك وتسديدها .فإنه في بعض الأحيان يتم استرداد الضرائب التي دفعت للمورد .إذن القيمة النهائية التي تستفيد منها الحكومة تعتبر هي القيمة الضريبية التي تمت اضافتها على سلسلة التوريد. .

ماهي ضريبة المبيعات:

تعتبر استهلاكية مثلها مثل سابقتها وتفرض على المستهلك النهائي فقط وفي العديد من الدول يتم فرضها على المعاملات المرتبطة بالسلع.

ما الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات:

كما تم توضيحه مسبقاً أن ضريبة القيمة المضافة يتم فرضها في جمع مراحل سلسلة التوريد بخلاف المبيعات حيث يتم فرض ضريبة المبيعات في مرحلة البيع النهائي وتشترك مع ضريبة القيمة المضافة في انها تفرض على المستهلك وبما يخص القيمة المضافة فأنها أيضا تفرض على السلع المستوردة والخدمات.

طبقت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة اعتبارًا من 1 يناير 2018 بمعدل قياسي قدره 5٪ .وذلك لما تطمح له حكومة دولة الإمارات في خفض الاعتماد على النفط في توفير إيرادات الخدمات العامة حيث تساهم الضرائب في مساعدة الحكومة لتقديم خدمات عالية الجودة لسكان دولة الإمارات.

في المركز الدولي للاستشارات وتدقيق الحسابات ، نقدم خدمات وكيل ضريبي نقدم الاستشارات الضريبية وخدمات الامتثال الضريبي لعملائنا ،
 مستشارونا الضريبيون خبراء في قانون الضرائب والتخطيط بغرض الامتثال لضريبة القيمة المضافة.
 لا يقتصر دور مستشارينا على إعداد الإقرارات فقط، فهم يعملون بشكل وثيق مع العملاء على مدار العام لضمان تقليل المسؤولية
 للعملاء. يستطيع فريق الاستشاريين لدينا شرح قانون الضرائب واستراتيجياتها بطريقة يسهل على العملاء فهم ملفه الضريبي.

نحن نساعد شركائنا في التالي:

  • التخطيط الضريبي.
  • الامتثال لسياسات الضرائب.
  • تدقيق عوائد ضريبة القيمة المضافة.
  • خدمة التسجيل / خدمة إلغاء التسجيل / تدقيق اقرارات الفحص.
  • الحضور ومتابعة أعمال المراجعة الميدانية.
  • المساعدة في تقديم الاعتراضات في حال وجود أي نزاع على الضرائب.