تعتبر ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة على الاستهلاك وتحتسب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، يتم فرض الضريبة على معظم أنواع السلع والخدمات التي يتم توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد . حيث يتحمل المستهلك النهائي تكلفة هذه الضريبة. حيث تقوم الشركات المسجلة في الضرائب باحتساب قيمة الضريبة وتقديمها للجهات المختصة في الحكومة. تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2018م في يوم 1 يناير.

متى تستطيع التسجيل لضريبة القيمة المضافة: 

ضريبة القيمة المضافة

تستطيع الشركات التسجيل إلزامي في حالة بلغ أو تجاوز إجمالي وارداتها أو توريداتها الخاضعة للضريبة حد التسجيل الإلزامي وهو  375,000 درهم. ولكن يمكن للشركات التسجيل للضريبة بصورة اختيارية في حالة كانت توريداتها الخاضعة للضريبة أكثر من حد التسجيل الاختياري وهو 187,500 درهم ولكن اقل من حد التسجيل الاجباري 375,000 درهم.

مع العلم انه يمكن لأي شركة التسجيل اذا تجاوزت مصاريفها حد التسجيل الاختياري .

 

كيف التسجيل في ضريبة القيمة المضافة :

يمكن لأي شركة او مؤسسة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب ولكي تتم هذه العملية تحتاج الى عمل حساب إلكتروني على موقع الهيئة ولكي تتجنب الوقوع في أي نوع من أنواع الأخطاء التي تجنبك بدورها الوقوع في غرامات عليك الاتصال علينا وسوف نقوم بكل ما يلزم .واذا كنت تحتاج فقط الى مزيد من المعلومات يمكن التواصل بصورة مباشرة مع خبرائنا وسوف يقدمون لك المعلومات الكافية عبر مكالمة هاتفية من خلال رقم هاتف المكتب : 0568086312 : 042501521 او يمكنك ارسال رسالة استفسار عبر البريد الإلكتروني للمكتب : [email protected]

آلية تحصيل ضريبة القيمة المضافة :

على الشركات عمل توثيق دقيق لكل إيراداتها والتكاليف لجميع حركة أعمالها وأيضا حصر ضريبة القيمة المضافة بتلك الحركة, وعلى الشركات المسجلة للضريبة فرضها على جميع العملاء بنسبة معلومة وهي 5% كما هو موضع في القانون الصادر في 2018م . ويجب  على الشركات دفع قيمة الضريبة على السلع والخدمات التي يقومون بشرائها من الموردين . قيمة الضريبة التي يتم سدادها الى الحكومة هي ناتج الفارق ما بين الضريبة التي يتم تحصيلها من العميل النهائي والتي يتم دفعها الى الموردين.

ماهي الشركات التي يجب أن تطبق عليها ضريبة القيمة المضافة ؟

تطبق الضريبة في كافة مناطق الإمارات العربية المتحدة بكل إماراتها وأيضا جزء من المناطق الحرة في الإمارات باستثناء  تلك التي يحددها مجلس وزراء دولة الإمارات كمناطق حره محددة . وهذا يعني انه يتم التعامل مع هذه المناطق كأنها خارج دولة الإماراتي العربية المتحدة . وبالضرورة هذا يعني ان نقل البضائع بين هذه المناطق المحددة لا يخضع للضريبة.

ويمكن الاطلاع على الدليل الإرشادي للمناطق الحرة بالضغط على الرابط : هنا

إقرار ضريبة القيمة المضافة؟

الإقرار الضريبي هو المستند الرسمي الذي وجب على الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة تقديمه إلى الهيئة الاتحادية للضرائب عن كل فترة من فتراتها الضريبية، كما تحددها الهيئة.

يوضح الإقرار أي ضريبة مدخلات قابلة للاسترداد وأي ضريبة مخرجات مستحقة، بالإضافة إلى أي نوع من أنواع التفاصيل الأخرى التي يُشار إليها في الطلب.

رابط التحقق من التسجيل الضريبي للشركات

ضريبة المدخلات: وهي الضريبة التي يقوم المورد بإضافتها على سعر السلع عندما يقوم المشتري باستلامها, او عندما يقوم المتلقي بشراء خدمة من الخدمات الخاضعة للضريبة

ضريبة المخرجات: وهي الضريبة التي يقوم المشتري باحتسابها على السلع والتي تفرض على العميل النهائي بعد تسجيلها في ضريبة القيمة المضافة.

الضريبة المستحقة : وتعتبر الضريبة المستحقة هي ناتج الفارق بين ضريبة المدخلات وضريبة المخرجات , اذا تجاوزت ضريبة المخرجات قيمة المدخلات, في هذه الحالة وجب السداد ناتج الفارق بينهما الى الهيئة الاتحادية للضرائب. وفي حالة تجاوزت قيمة ضريبة المدخلات قيمة المخرجات, من حق الخاضع للضريبة استردادها من الهيئة.

في المركز الدولي للاستشارات وتدقيق الحسابات ، نقدم الاستشارات الضريبية وخدمات الامتثال الضريبي لعملائنا ،
 مستشارونا الضريبيون خبراء في قانون الضرائب والتخطيط والامتثال الضريبي نساعد عملائنا في التسجيل في الضرائب
 والالغاء ويقوم المركز الدولي للاستشارات وتدقيق الحسابات بالمساعدة في تقديم الاعتراضات في حال وجود 
أي نزاع على ضريبة القيمة المضافة.

تواصل معنا في حالة وجود استفسار

استخدم هذا النموذج لإرسال استفسارات عامة إلى IAC. سوف نرد عليك بأقرب وقت ممكن.